الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*في اجتماع موسع اليوم برئاسة شاكرالكهرباء تبحث التعاقدات مع الشركات العالمية لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة

المصدر : جريدة الجمهورية 24/12/2015

كتب ــ فاروق عبدالعزيز ومحمد تعلب:

يرأس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة اليوم اجتماع مجلس إدارة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاقرار عدد من التعاقدات مع المستثمرين والشركات العالمية للبدء في تنفيذ مشروعات عملاقة لانتاج الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح ومناقشة تطورات العمل التي تنفذها الهيئة ومتابعة سير العمل في المشروعات الجديدة.. يشارك في الاجتماع رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي ورئيس الهيئة الدكتور محمد السبكي الرئيس التنفيذي لهيئة الطاقات الجديدة والمتجددة. 

أكد شاكر ان هناك تقدما كبيرا شهدته مشروعات طاقتي الشمس والرياح خلال العقد الأخير. حيث وضعت مصر استراتيجيات واهداف للسنوات المقبلة تزيد من نسبة مشاركتهما. وتمثل هذه الاستراتيجيات والأهداف خطوة هامة في عملية رسم السياسات المعنية بالطاقة المتجددة وتطوير أسواقها وتكنولوجياتها. وبالتالي في خلق فرص العمل في مجال الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في مصر. مشيرا إلي ان العمل بمفهوم الطاقة النظيفة اعتمادا علي الطاقة المتجددة احد المحاور الرئيسية باستراتيجية الدولة للاستخدام الأمثل لمصادر الطاقة في ضوء ما تتمتع به مصر من ثراء واضح في مصادر الطاقة المتجددة.. اضاف ان الوزارة تبنت خطة طموحة للوصول بمساهمة الطاقات المتجددة إلي 20% من اجمالي الطاقة الكهربائية المولدة بحلول عام 2020 منها 12% من طاقة الرياح و8% من المصادر المتجددة الأخري "مائي ــ شمسي ــ كتلة حيوية ــ طاقة حرارة باطن الأرض ــ أخري" بما يعني الوصول بقدرات الرياح إلي أكثر من 7200 ميجاوات من المزارع المرتبطة بالشبكة. وسيشارك القطاع الخاص بتنفيذ حوالي 67% من الخطة. 

ذكر شاكر ان استهلاك الطاقة بمصر ينمو نموا سريعا. وقد أدت الزيادة السكانية الكبيرة إلي وجود زيادة كبيرة في حجم الطاقة المستهلكة والذي تزداد بمعدل 6.3% سنويا وتحتاج هذه الزيادة إلي الوصول بالقدرات المركبة إلي حوالي 47800 ميجاوات في عامي 2021 و2022 وتقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بسعر معلن مسبقا يحقق عائدا جاذب للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طاقة طويلة الاجل وتستمر حتي نهاية العمر الافتراضي للمشروع "20 سنة لمشروعات الرياح. 25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع